لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
نشاطات الهيئات الجماهيرية

رابطة غسان كنفاني الثقافية تحي ذكراه 51 في مقر حزب الوحدة الشعبية بالزرقاء

أقامت رابطة غسان كنفاني أمسية في مقر حزب الوحدة الشعبية بمدينة الزرقاء أول أمس السبت 8/7/2023 بمناسبة الذكرى 51 لاستشهاد الأديب غسان كنفاني.

تضمنت الأمسية عرضا لبوسترات عن الشهيد ولوحات من إنتاجه، وفيلما عنه يعاين مسيرته بمشاركة من أبناء وبنات شهداء من فلسطين، واستكملت الأمسية بندوة أعقبها حوار بهذه المناسبة تحدث فيها الروائي الأردني هاشم غرايبة والكاتب صالح حمدوني وأدارها الرفيق أحمد صيداوي وسط حضور نوعي ومتفاعل.

 وفي إطار استعراضه لمسيرة الشهيد القائد عاين الروائي هاشم غرايبة تطور شخصيات غسان الروائية وارتباطها بتطوره الابداعي المتواصل منذ بداياته وحتى استشهاده.

وأكد  غرايبة أن ما ميز الشخصيات في أعمال غسان، ارتباطها بقضايا مجتمعها وتعبيرها عن هموم الشعب الفلسطيني ومأساته ولجوئه، والتي حوّلها إلى قضايا انسانية أوسع دلالة ومعنى، لذا أصبحت أعماله قريبة من الناس.

وما يزال العديد من القراء وخصوصا الشباب منهم على امتداد الوطن العربي يتناولون أعماله بالقراءة والبحث والدراسة، وهذا ما يشير إلى ديمومة غسان ومقولاته الكبرى المعبرة عن عمق رؤيته.

الكاتب صالح حمدوني استعرض السيرة الشخصية للروائي الشهيد وقال أن ارتباط غسان بالسياسة نشأ مع لجوئه في أوساط اللاجئين في دمشق، والإندماج بحياتهم، والجو المشحون بالحزن والعاطفة، فصارت جذور أسست وعيه ومواقفه اللاحقة.

وكان كل ما كتبه غسان يرتبط مباشرة أو غير مباشرة وبخيط دقيق بتجاربه الشخصية، مع تطور أسلوبه الكتابي في مختلف مراحل ابداعه.

وفي الجانب الشخصي أكد حمدوني على ضرورة تمثّل سلوك ومواقف غسان وتحويلها إلى مرشد عمل ودليل يشير إلى صوابية الموقف، وهي المأثرة الأكبر من إرث غسان كنفاني، الأديب والقائد السياسي الشهيد.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى