لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
بيانات وتصريحات الحزب

في الذكرى 77 للاستقلال المطلوب جبهة وطنية عريضة على أساس برنامج انقاذ وطني لتعزيز وحماية الاستقلال

يحتفل بلدنا، كما كل عام، في الخامس والعشرين من أيار، بالذكرى السابعة والسبعين لإنهاء الانتداب البريطاني وإعلان الاستقلال، الذي لم يثني شعبنا الأردني وحركته الوطنية بأحزابها القومية واليسارية في حينه عن استمرار نضالها للمطالبة بتعريب قيادة الجيش، الذي تحقق في بداية شهر آذار 1956، واعتبر خطوة ضرورية لاستكمال إعلان الاستقلال ووضعِ حدٍ لنفوذ وهيمنة الاستعمار البريطاني. هذه الخطوة التي تبعها في الثالث عشر من آذار 1957 قرار حكومة سليمان النابلسي بإلغاء المعاهدة الأردنية البريطانية. لتستكمل مجموعة من الحلقات الأساسية للفكاك من هيمنة الاستعمار البريطاني.

إن إحياء ذكرى يوم الاستقلال يقترن هذا العام بجملة من الظروف والتحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها بلدنا، إلى جانب ما نواجهه من سياسة الاصرار على تمسك السلطة التنفيذية بنفس النهج الذي كرس التبعية السياسية والاقتصادية، وهيمنة الليبرالية الاقتصادية، والخصخصة، واقتصاد السوق، والتساهل بسياسات الاقتراض وما ترتب عليها من تفاقم المديونية، والعجز عن السير في بناء اقتصاد وطني انتاجي، يعتمد على قوة العمل الوطنية والمقدرات والثروات المحلية.

أمام كل ذلك نجد كيف تم تركيز السلطة في أيدي أولغارشية أردنية من أصحاب النفوذ المالي والعائلي والبيروقراط الأمني، وما ترتب على ذلك من سياسات أدت إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وبشكل خاص في صفوف الفئات الشبابية، وسمح بانتشار القواعد الأجنبية على امتداد خارطة الوطن، وما يعنيه ذلك من تهديد للسيادة الوطنية.

لقد أصبح هدف تشكيل “الجبهة الوطنية العريضة” التي تضم كافة القوى الوطنية والتقدمية والديمقراطية الأردنية، على أساس “برنامج إنقاذ وطني”، حاجة ملحة، للتصدي للأزمات والتحديات المتعددة التي يواجهها بلدنا، وفي مقدمتها:

  1. برنامج إنقاذ وطني لمعالجة الأزمات الاقتصادية والسياسية وتداعياتها من فقر وبطالة.
  2. تعزيز السيادة الوطنية ومجابهة المشروع الصهيوني الذي يستهدف الأردن وجوداً وكياناً، وعموم الإقليم.
  3. حماية الحريات العامة ووقف كافة أشكال انتهاكها.
  4. دعم نضال الشعب العربي الفلسطيني ومقاومته لتحرير أرضه.
  5. إسقاط كافة اتفاقيات التطبيع مع الكيان الصهيوين بكل صورها وأشكالها.

المكتب السياسي

حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى