لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
بيانات وتصريحات عامة

بيان صادر عن التجمع النقابي المهني في نقابة الأطباء/ القائمة الخضراء

** إلى متى الصمت على نظام السخرة للمقيمين؟!

** لصالح المريض والمنظومة الصحية،

ادعموا مطالب الاطباء، الرافضة لنظام الأنبيد (unpaid)!!

منذ أن تبنت الحكومة سياسات الخصخصة في القطاع الصحي، شكلت وزارة الصحة بيئة طاردة للأطباء والمهن الطبية المساندة.. ومارست سياسات “تطفيش” ممنهجة أدت إلى نزف أعداد كبيرة من الاستشاريين والكفاءات إلى القطاع الخاص وخارج الوطن.

وأقامت الوزارة عوائق كبيرة أمام تنظيم الدورات التعليمية، وملء الشواغر الضرورية، وملف الإقامات بغرض التخصص، وابتدعت شروطا مذلة بحق الأطباء الجدد، في محاولة لدفع معظمهم إلى حبائل استغلال مستشفيات القطاع الخاص، أو الهجرة إلى الخارج، بعد إغلاق جميع الأبواب في الداخل…!!

منذ حوالي 25 عاما، ونظام الأنبيد يحبط الأطباء الجدد، وينال من طموحهم في خدمة مريضهم ومهنتهم.

ساعات عمل طويلة ومرهقة، تتنكر لقانون العمل، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، لا تخضع لأي قانون مهني أو إنساني، وتحرمهم من حقوقهم في الإجازات النظامية خاصة لزميلاتنا الطبيبات، وفي تحسين بيئة العمل المادية والمعنوية!!

هذه السياسات ألقت بثقلها على أكتاف الأطباء الشباب من الخريجين الجدد، وخاصة بعد أن تزايدت أعدادهم، دون أن تحقق لهم النقابة أي إنجاز ذي قيمة، حيث ازدادت بأوساطهم نسب البطالة، والبطالة المقنعة، وفُرضت عليهم أنظمة إقامة وتوظيف مختلفة تتراوح بين الرواتب المتدنية جدا، إلى نظام السخرة غير مدفوع الأجر “unpaid” المستهجن، إلى نظام دفع رسوم للإقامة من جيوب الأهالي، تحت شعار (اللي ما معو، ما بيلزمو)!!

رغم الأعمال الكاملة التي يقوم بها الطبيب المقيم، حيث يعتبر حجر الرحى في المستشفى، ويحل مكان الطبيب الاختصاصي في معظم المهام والواجبات..

ندعو الجميع إلى دعم المؤتمر الوطني الأول للأطباء الشباب والمقيمين، في الملتقى العلمي والاجتماعي لنقابة الأطباء الأردنية، يوم الجمعة، 25 آذار 2022 (من الساعة4-6 مساء)

وهي دعوة للجميع بالوقوف إلى جانب أبنائنا وزملائنا من الأطباء المقيمين الشباب، بإنصافهم ورفع الظلم عنهم.

#هجّرتونا

#هذاالظلملازم_ينرفع

#اطباءمشعبيد

عمان في 23 آذار 2022

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى