لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
آخر الأخبارأخبار دوليةالأخبار

اللقاح الكوبي “عبدالله” ضد كورونا يسجل فعالية بنسبة 92.28٪ في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية

أكدت دولة كوبا على أنّ لقاحها “عبد الله” ضد كورونا، والمكوّن من ثلاث جرعات أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا بنسبة 92.28٪ في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية.

وقال مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (CIGB) في هافانا إن اللقاح الكوبي “عبد الله” المضاد لفيروس كورونا حقق فاعلية بنسبة 92.28% في مخططه المكون من ثلاث جرعات، كما أكد المسؤولون التنفيذيون في المركز.

بدوره، توجه الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل إلى مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، والتقى بعلماء ومطوري هذا اللقاح، وقدم لهم التهنئة بهذا الإنجاز الكبير لكوبا.

ووصف الرئيس الكوبي هذا الإنجاز لبلاده بأنه “مثير للإعجاب”، وأنه “حدث يضاعف فخر البلاد في تقدمها الطبي”، وقال إنه “لقاح رائع وأن مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية هو مركز كبير له نتائج عظيمة”.

وأشار الرئيس الكوبي في حسابة على “تويتر” إلى أنه “على الرغم من أن بلاده تعاني من وبائيين وهما وباء كورونا والحصار الأميركي، فإن العلماء الكوبيون تخطوا كل العقبات وقدموا لقاحين فعالين للغاية ضد فيروس كورونا”.

وكانت كوبا أعلنت أول من أمس أن لقاحها “سوبيرانا 02” أعطى فاعلية بنسبة 62% خلال الجرعتين الأولى والثانية مع توقعات بزيادة هذه الفعالية خلال الجرعة الثالثة (سوبيرانا بلس)، وهو ما يتجاوز متطلبات منظمة الصحة العالمية (50% من الفاعلية) لتسجيل مرشح اللقاح الكوبي كلقاح رسمي ضد كوفيد-19.

وكانت مجموعة شركات التكنولوجيا البيولوجية الكوبية BioCubaFarma، أعلنت يوم أمس أن لقاح “سوبيرانا 02” الذي صممه معهد “فينلي” أظهر فعالية ضد الفيروس بنسبة 62٪.

وأكدت السلطات الصحية أنه قبل نهاية عام 2021، سيكون جميع السكان الكوبيين مطعمين ضد فيروس كورونا.

المصدر
بوابة الهدف
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى