لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
أخبار محلية

بالصور / الكرك: مهرجان “صرخة وطن” يرفض رفع الأسعار

الكرك– أكد مشاركون في مهرجان شعبي أقيم بمدينة الكرك الاثنين رفضهم للإجراءات الحكومية الأخيرة المتعلقة برفع أسعار سلع وخدمات وزيادة ضرائب على المواطنين.

وأشاروا خلال المهرجان الذي نظمه الملتقى الوطني للاحزاب والنقابات والفعاليات الشعبية بمحافظة الكرك تحت عنوان “صرخة وطن”  إلى أن الأزمة الحالية التي يعيشها الوطن والمواطن، “هي نتيجة السياسات الحكومية المتراكمة التي أدت الى تعميق الازمة الوطنية اقتصادية وسياسيا والحقت ضررا بالمواطنين”.

وقال رئيس بلدية الكرك المهندس محمد المعايطة ان المهرجان الشعبي الذي تنظمة الفعاليات الشعبية بالكرك “انما هو صرخة المواطن الاردني من اجل الوطن الذي يحتاج الى رص الصفوف لانقاذه من الحالة التي يعيشها بعد ان بلغ الاستهتار مبلغا كبيرا بمصالح المواطنين الاردنيين”.

وأضاف :أن حزمة الاجراءات الحكومية في رفع الاسعار  على السلع والخدمات بصورة ليست مسبوقة في تاريخ الاردن تحت ذرائع اثقلت كاهل المواطنين ولامست ابسط مقومات حياتهم ، في حين ان الفاسدين يتنعمون باموال سرقوها من الوطن”.

واشار الى “توفر البدائل الكثيرة والتي تساهم في حماية الوطن من الازمات ولكنها تتطلب خلق وعي عام لايقاف التدهور الذي يمر به الوطن بسبب سياسات المؤسسات الدولية “.

من جهته، أشار الباحث الاقتصادي محمد البشير الى ضرورة مراجعة النهج السياسي الذي “انتج نهجا اقتصاديا ارهق الوطن والمواطن، ورفع معدلات الفقر والبطالة وساهم في ظهور المشاكل الاجتماعية في المجتمع ” على حد قوله.

واشار الى ان الحكومة “اخطأت عندما رفعت اسعار السلع والخدمات وفرضت ضرائب لانها مست الفقراء والمسحوقين من ابناء الشعب الاردني”، مبينا ان “قرار الحكومة الاخير برفع الاسعار واقراره من مجلسي النواب والاعيان بسرعة انما يؤكد سطوة الحكومة على مجلس الامة بشكل كامل ما يعيق حماية مصالح الاردنيين الذين انتخبوهم”.

بدوره، قال النائب مصلح الطراونة “إن بيان الحكومة امام مجلس النواب كانا هزيلا لا يتناسب والازمة العميقة التي يعيشها الوطن بسبب السياسات الحكومية”، لافتا الى “أن النهج الاقتصادي والسياسي الذي تنفذه الحكومات الاردنية ادخل الوطن في ازمات كثيرة لا يمكن الخلاص منها الى بمعالجة وطنية عميقة لكل ملفات الفساد والمديونية وغيرها من الملفات الوطنية”.

وطالب رئيس اتحاد النقابات العمالية المستقلة عزام الصمادي باستقالة حكومة الرئيس الملقي وتشكيل حكومة انقاذ وطني على اعتبار “انها الحل الوحيد لانقاذ البلاد من الازمة التي تعيشها”.

واشار رئيس اتحاد المزارعين بالكرك عصمت المجالي الى “الحالة الصعبة التي يعيشها قطاع الزارعة بالكرك والوطن بشكل عام بسبب سياسات متراكمة من الاخطاء الحكومية في معالجة مشاكل هذا القطاع وعم الاهتمام به وتوفير الحماية لها مثل العديد ومن البلدان”.

وقال رئيس جميعة مربي الماشية زعل الكواليت “إن العديد من المجتمعات وخصوصا في المحافظات البعيدة عن مركز العاصمة تعيش فعليا على اقتصاديات تربية المواشي والزراعة”، لافتا الى “أن السياسات الحكومية الاخيرة والمتراكمة تاريخيا ادت الى تدهور اوضاع هذا القطاع الامر الذي اثر على حياة ومعيشة ملايين من الاردنيين”.

واشار النائب صداح الحباشنة الى “أن الحكومة الحالية ارهقت المواطنين الاردنيين وان عليها ان ترحل وتحل مكانها حكومة انقاذ وطني تعمل على وقف مسلسل التردي والتراجع التي يشهدها الوطن بفعل سياسات حكومية متراكمة”.

نقلاً عن الغد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى