أخبار فلسطين

انطلاق فعاليات اليوم العالمي لدعم حقوق فلسطينيي الداخل المحتل عام 48

 تنطلق اليوم السبت، فعاليات اليوم العالمي لدعم حقوق فلسطينيي الداخل المحتل عام 48، الذي دعت له “لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية“.

وتشهد الفعاليات مهرجانات وندوات في حوالي 35 دولة، في حين ستجري 3 مهرجانات في الأراضي المحتلة عام 48، في مدن شفاعمرو ورام الله وغزة.

هذا الإعلان جاء بمبادرة لجنة متابعة الجماهير العربية، برئاسة النائب السابق محمد بركة، بعدما وصلت الممارسات العنصرية إلى ذروتها بالإعلان عن خطة لهدم ما لا يقل عن خمسين ألف بيت بحجة أنها بنيت بلا ترخيص حكومي. وجاءت أيضاً بعد أن سجلت القوانين العنصرية رقماً قياسياً وبات هم وزراء اليمين الإسرائيلي تضييق الخناق ومحاولات أسرلة مختلف المجالات الحياتية، مع إعلان وزيرة الثقافة، اليمينية المتطرفة ميري ريغف، اقتراح قانون اسمته «التمويل مقابل الولاء» وبموجبه يشترط التمويل الحكومي للمؤسسات الثقافية والفنانين بإعلان ولائهم لإسرائيل. ويمنح الصلاحيّات لوزير الماليّة بسحب التمويل الحكوميّ، ويعطي صلاحيات مشابهة لوزيرة الثقافة في ما يتعلق بتمويل المؤسسات الفنيّة والثقافيّة.

في هذا اليوم يفترض أن لا تقتصر البرامج على فلسطينيي 48 إنما ستقام نشاطات جماهيرية في 30 دولة بينها دول عربية، تلقت رسالة بعث بها بركة إلى عشرات المنظمات والأطر السياسية والاجتماعية، الفلسطينية والعربية والأجنبية في العالم. يقول بركة إن الحاجة ماسة لهذا التضامن العربي والعالمي في عقب الموجات المتلاحقة لمصادرة الأرض العربية. ويشدد بركة على أن أهمية التضامن هذا تأتي على خلفية التضليل الذي تقوم به الحكومة الإسرائيلية في شأن الطبيعة الديموقراطية للنظام الإسرائيلي.

وفي ما يلي قائمة مدن والدول التي ستحيي اليوم العالمي لحقوق فلسطينيي الداخل:

مدينة شفاعمرو، مهرجان بدعوة لجنة المتابعة العليا، في الساعة الخامسة من مساء السبت القريبة في قاعة العوادية، مفرق الناعمة.

مدينة رام الله، مهرجان مركزي في قصر الثقافة الساعة الواحدة ظهرا.

مدينة غزة، مهرجان مركزي في قاعة رشاد الشوا، أو ساحة الجندي المجهول، الساعة الواحدة ظهرا.

كما ستقام النشاطات المتنوعة، من مهرجانات وندوات، وحلقات بحثية، في كل من، سورية، العاصمة دمشق. في الجزائر، في العاصمة الجزائر- الجزائر. ليبيا، مدينة بنغازي. مصر، نشاط من السفارة الفلسطينية. تركيا، في مدينة إسطنبول. المغرب، في العاصمة الرباط. في جنوب أفريقيا، في العاصمة جوهانسبورغ. البحرين، في العاصمة المنامة. لبنان في العاصمة بيروت. بولندا، العاصمة وارسو. زيمبابوي، في العاصمة هراري. موزنبيق، في العاصمة موبوتو. بنغلاديش في السفارة الفلسطينية في العاصمة دكا. غانيا العاصمة أكرا. الكويت في العاصمة. الفيتنام في العاصمة هانوي. في بلجيكا، العاصمة بروكسل. المكسيك، في العاصمة مكسيكو سيتي. السنغال في العاصمة داكار. المانيا، العاصمة برلين، مهرجان يوم الخميس، واعتصام يوم السبت. اسبانيا، في العاصمة مدريد.

كذلك في رومانيا، العاصمة بوخارست. في ماليزيا، في ولاية مالكا. التشيك، في العاصمة براغ. السويد، في العاصمة ستوكهولم، عدة نشاطات في يوم واحد تتضمن وقفات في عدة مراكز وندوة. الدانمارك في مدينة إدرهوس. النمسا، العاصمة فيينا. النرويج العاصمة أوسلو، يوم الجمعة. إيرلندا العاصمة دبلن. بريطانيا العاصمة لندن. فرنسا، العاصمة باريس. عدة نشاطات في استراليا.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى