أخبار محلية

في ندوة أقامها نادي القدس بمادبا، ذياب: الانتفاضة حالة تمرد على ثقافة الخنوع والاستسلام التي حاولت السلطة فرضها

استضاف نادي القدس في مادبا الدكتور سعيد ذياب أمين عام حزب الوحدة الشعبية في ندوة بعنوان “حالة الوضع الفلسطيني والعوامل التي أدت إلى الانتفاضة”، قدّم لها رئيس النادي/ شريف سلطان.

وتالياً نص المداخلة التي قدمها الرفيق الدكتور سعيد ذياب:

لقد شكلت الحالة الفلسطينية التي كانت سائدة ولا تزال، والتي تمثلت بوصول المفاوضات إلى طريق مسدود مما فرض وبشكل إلحاح على كل الأطراف سؤال ما العمل؟ خاصة وأن السلطة أعجز من أن تجيب على هذا السؤال لأن الإجابة عليه، تتطلب وبالضرورة إعادة النظر باتفاقية أوسلو وملحقاتها الأمنية والاقتصادية ووضع خطة بديلة لتجاوز هذا الواقع وشق طريق نضالي في مواجهة الاحتلال.

أضف إلى ذلك لقد شكلت اعتداءات المستوطنين على ممتلكات الفلسطينيين والاعتداءات على الأرواح وفي المقدمة منها حرق الشهيد محمد أبو خضير وعائلة الدوابشة عاملاً رئيسياً في تحفيز الناس لمواجهة قطعان المستوطنين وسلوكهم العنصري.

لقد شكلت هذه الانتفاضة حالة تمرد على ثقافة الخنوع والاستسلام التي حاولت السلطة وبالمشاركة مع دايتون في إشاعتها وفرض حالة من التكيف لدى الفلسطينيين مع الاحتلال.

إننا نعتقد أن الانتفاضة تمثل حالة من التمرد على الواقع المستسلم وتشق طريقاً ثورياً جديداً لدحر الاحتلال.

نعتقد أن هناك سمات جديدة لهذه الانتفاضة تتمثل في المشاركة الواسعة للشباب تتراوح أعمارهم بين 15 – 20 وهذا الأمر له دلالته الكبرى، هذه الشريحة من المجتمع متحررة من الأعباء الاقتصادية اليومية، والعامل الثاني مشاركة واسعة للمرأة.

وأبدع هؤلاء الشباب في تطوير أشكال المواجهة من الحجر إلى السكين إلى الدهس إلى كل ما يتوفر لديهم من وسائل. الانتفاصة حققت الشيء الكثير وفي المقدمة منها توحيد الشعب الفلسطيني جغرافياً وديموغرافياً وطرح قضية التصدي للاحتلال على جدول أعمال كل الناس.

تعيش المنطقة حالة من السعي من قبل القوى الإمبريالية لتشويه الوعي، بدل من التصدي للعدو الصهيوني، خلق وعي مزيف لافتعال أعداء وهميين لدى الإنسان العربي. وأنا أعتقد أن المعركة التي فتحت ضد قناة الميادين تدلل بوضوح على جوهر الصراع أنه صراع ضد وعي الإنسان لحرف بوصلة صراعه عن عدوه الحقيقي، العدو الصهيوني، هذا الدور الذي لعبت الميادين دوراً رائداً في تعزيز ثقافة المقاومة.

<

p dir=”RTL” style=”text-align: justify;”>

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى