أخبار محلية

طلبة الأردنية يعلقون اعتصامهم المفتوح بعد إنجازات تاريخية/ مرفق التفاصيل

بعد ما يقارب الـــ 36 يوماً من الإصرار والتصميم على تحقيق المطالب، علّق طلبة الجامعة الأردنية اعتصامهم مساء يوم أمس الأربعاء بعد تحقيق إنجازات مهمة وكبيرة، وذلك بعد قيام مجلس الأمناء بعمل تخفيضات جديدة على رسوم الدراسات العليا وتشكيل لجنة لدراسة خفض آخر على رسوم الموازي إضافة إلى تحويل الطلبة المتميزين من البرنامج الموازي إلى البرنامج العادي.
كما تم الاتفاق على وقف كافة الشكاوى ولجان التحقيق الموجهة للطلبة المعتصمين.

وفي اتصال أجرته نداء الوطن مع طالب كلية الصيدلة يزن الهيجاوي عضو كتلة التجديد وعضو حملة ذبحتونا، أشار إلى أننا في كتلة التجديد نؤكد على عظمة الإنجاز الذي تم على مستوى الوسط الطلابي والحراك الطلابي في الجامعة الأردنية بشكل خاص، وأثره على بقية الحراكات الطلابية في الجامعات الأخرى، حيث أثر هذا الإنجاز قد بدأ في جامعة اليرموك وآل البيت والزيتونة. وأكد على أن هذا الاعتصام أعاد الإيمان في قلوب الطلبة بأن الحق في التغيير للأفضل هو مطلب نستطيع إنجازه، وهو حق ما دامت قلوب الطلبة تخفق، وأن من حق الطالب الفقير أن يتعلم، وأن الجامعات هي منارة للتعليم وليست شركات.

وأشار الهيجاوي إلى أن تعليق الاعتصام تم بناءً على الاتفاق مع مجلس إدارة الجامعة على التالي:

_ بالنسبة للدراسات العليا، تم إلغاء قيمة الرفع عن 26 تخصص ماجستير.

_ وبلغت قيمة الرفع على بقية تخصصات الماجستير من 20 – 40%.

_ وإعطاء الأولوية لطلاب الدكتوراه بتدريس مواد المداخل ومتطلبات الجامعة بدلاً من المحاضرين من خارج الجامعة.

_ أما بالنسبة للموازي فتم التخفيض بنسبة 50%.

_ وتحويل الطلبة المتميزين في الموازي إلى التنافس.

وأشار الطالب يزن الهيجاوي إلى أنه من اليوم سيتم البحث والنقاش مع الدكتور عزمي محافظة/ رئيس الجامعة بالوكالة، على النقاط التالية:

_ بالنسبة لجدولة الــ 50% المتبقية على الموازي، تم ربطها بحجم الدعم الحكومي الذي سيتم تقديمه للجامعة، وبنفس الوقت تم تشكيل لجنة وتحديد أعضاء اللجنة ومهام كل عضو فيها، هذه اللجنة التي سوف تنظر بجدولة الــ 50% المتبقية. بالإضافة لتحديد سقف زمني لإنهاء عملها.

_ أيضاً ضمن مهمات هذه اللجنة، تحديد آلية دقيقة لتحويل الطلبة المتميزين من الموازي إلى التنافس.

ونوّه الهيجاوي إلى أن هناك بعض تخصصات الدكتوراه لم تكن مدرجة بالاتفاق، وعلى لسان أحد أعضاء مجلس الأمناء قال (بأنها سقطت سهواً)، فسيكون من ضمن النقاش مع د. عزمي المحافظة، إضافة هذه التخصصات (المسقطة سهواً) .

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى