لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
بيانات وتصريحات عامة

هيلدا حبش تنعى المناضلة الكبيرة الراحلة “وداد قمري”

بكل الحزن والألم نودع اليوم الأخت الغالية والصديقة الوفية ورفيقة الدرب النضالي الطويل والشاق المناضلة العريقة وداد قمري ابنة القدس وسنديانة تمتد جذورها في باطن الارض المقدسة.

مناضلة من الرعيل الأول لحركة القوميين العرب، اسمها يعلو فوق أسوار القدس وهضابها وفي حي المصرارة وباب العامود والشيخ جراح وفي كل مدينة وقرية ومخيم في فلسطين.

تعرضت الرفيقة وداد للملاحقات الأمنية والاعتقال بسبب نشاطها السياسي في حركة القوميين العرب منذ ستينات القرن الماضي وصدر بحقها قرارا تعسفيا من قبل الاحتلال الصهيوني بالإبعاد القسري وهي في ريعان شبابها وعاشت في المنافي والشتات ولم تسلم من السجون العربية أيضا.

كانت شاهدة على مرحلة من النقاء الثوري والعمل السري والإعداد للكفاح المسلح داخل الأرض المحتلة منذ بداية العمل الفدائي.

إن الكلمات لا تفي هذه المناضلة الصلبة حقها لما كانت تتمتع به من أخلاق وقيم ثورية وتواضع وعزيمة لا تلين وإيمان عميق بعدالة القضية الفلسطينية وحقنا التاريخي في استعادة أرضنا ومقدساتنا وإقامة دولتنا الحرة المستقلة وعاصمتها القدس.

كان الحكيم جورج حبش يكن لها كل الاحترام والمحبة والتقدير وكانت موضع ثقة القيادة وجميع الرفاق والرفيقات.

ناضلت بصمت وبكل تفان وإنكار للذات بعيدا عن وسائل الإعلام، لم تسع إلى المناصب والامتيازات يوما بل عاشت حياة متقشفة اكثر من بسيطة وبعيدا عن الاضواء.

اعتمدت عليها قيادة الحركة بالكثير من المهمات السرية والصعبة وتبادل الرسائل بين التنظيم في داخل الارض المحتلة والخارج، وكنا الحكيم وأنا نستقبلها بالترحاب في بيتنا ويأتمنها على نقل الرسائل الشخصية عندما يكون بعيدا عنا.

من أصعب المهمات التي شاركت بها الرفيقة وداد وبتكليف من الدكتور وديع حداد وإشرافه هي عندما تم خطف الحكيم من سجن الشيخ حسن في دمشق عام ١٩٦٩ في وضح النهار على يد مجموعة من اصلب وأشد الرفاق في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وهذه شهادة للتاريخ تسجل لها في مسيرتها النضالية المشرفة.

الغالية وداد أول رفيقة في حركة القوميين العرب، كنت التقي بها في القدس في كل مرة أزور بها الأهل بعد زواجي من الحكيم قادمة من بيروت.

أذكر وداعنا في القدس كم كان مؤلما عندما تم إبعادي قسريا عن المدينة التي غادرتها في عام ١٩٦٦ ولم أعد إليها حتى يومنا هذا.

تحية إكبار وإجلال إلى الروح المناضلة الصلبة الفقيدة وداد قمري وإلى روح الحكيم وجميع شهداء الثورة الفلسطينية الأنقياء.

أتقدم بأحر مشاعر العزاء والمواساة إلى الأخت العزيزة عائدة وجميع أفراد العائلة وعموم آل قمري الكرام.

رحم الله الفقيدة الغالية وداد ، ستبقى في ذاكرة التاريخ وفي وجدان الشعب الفلسطيني.

هيلدا حبش رفيقة درب الحكيم جورج حبش

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى