لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
ثقافة وأدب

نقش الثقافية تعرض حكاية شرقية وتكرّم بطلها القبّاني

أقامت مجموعة نقش الثقافية مساء أمس أمسية خاصة ضمن مشروعها السينما للجميع، حيث عرضت فيلم “حكاية شرقية” وكرّمت بطل الفيلم الفنّان القدير محمد القبّاني وسط حضور كثيف غلب عليه الطابع الشبابي وذلك في مقر حزب الوحدة الشعبية.
وأكّد الشاعر رامي ياسين مسؤول مجموعة نقش الثقافية بأن مشروع السينما للجميع الذي يركز على عرض الأفلام غير التجارية والتي تحمل في جوهرها الوعي، يحتفل اليوم بعرضه الفيلم العاشر ويختتم فعاليات سنة 2014 بتكريم فنّان ساهم في تأسيس المسرح الأردني والدراما الأردنية.
وقال القبّاني في معرض نقاشه عن الفيلم الذي أخرجه نجدت أنزور: “ان انتاج الفيلم في العام 1991 جاء بعد حالة الركود التي عاشتها الدراما الأردنية في ظل الحالة السياسية التي اضفتها حرب الخليج ومقاطعة دول الخليج للدراما الاردنية والفن الأردني، ولم يتقاضى أحد في هذا الفيلم أي أجر لأن الجميع كان يسعى الى اثبات أن الفنان الاردني ما زال موجودا رغم حالة المقاطعة هذه”. وأضاف القبّاني “بالسينما والمسرح والفن نقاوم في زمن الهزيمة”.
وقام الدكتور سعيد ذياب الامين العام العام لحزب الوحدة الشعبية بتقديم درع مجموعة نقش الثقافية، مؤكّد اعلى أهمية الثقافة و دور السينما والفن في خلق الوعي وتحفيز الشباب، ومشيدا بتجربة القبّاني ودوره في اغناء حركة المسرح والدراما الأردنية والعربية.
وشارك الفيلم المأخوذ عن رواية هاني الراهب والذي أعدّ نصه السينمائي الناقد عدنان مدانات في أكثر من 23 مهرجان عربي ودولي، ويرصد الفيلم الحالة الاجتماعية والاقتصادية الذي عاشها الانسان العربي بعد هزيمة 1967 عبر حياة صحفي والذي جسّد دوره الفنان القدير محمد القباني حيث ظل يقاوم السلطة القمعية المتمثلة برئيس تحرير الصحيفة التي يعمل بها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى