أخبار محلية

في وقفة تضامنية مع العمال، ائتلاف “القومية واليسارية” يؤكد على رفض سياسات الإفقار والتهميش

في عيد العمال العالمي وقفة تضامنية أمام رئاسة الوزراء نظمها ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية

بمناسبة عيد العمال العالمي – الأول من أيارأقام ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية وقفة تضامنية مع عمال الأردن، وذلك أمام رئاسة الوزراء مساء يوم أمس. وردد المشاركون هتافات تؤكد على مواجهة مخاطر النهج الاقتصادي للحكومة ، وسياسة الإفقار والتهميش التي تمارسها بحق العمال، ومصادرة وتغييب دور الاتحاد العام لنقابات العمال، والمطالبة بحرية التنظيم النقابي والنضال لرفع الحد الأدنى للأجور.

وفي نهاية الفعالية ألقى الناطق الرسمي بإسم أحزاب الإئتلاف الرفيق فرج اطميزه – الأمين العام للحزب الشيوعي الأردني بياناً هذا نصه:

بيان صادر عن إئتلاف الأحزاب القومية واليسارية

بمناسبة عيد العمال العالمي

يستقبل عمال الاردن عيدهم، يوم العمال العالمي، في ظل تصاعد نضالهم الاقتصادي وحراكهم المطلبي في العديد من مواقع العمل والانتاج، دفاعاً عن حقوقهم ومكتسباتهم الوظيفية التي انتزعوها بعد نضال شاق ومرير، ورفضاً لتحميلهم نتائج السياسات الاقتصادية الخاطئة التي يصر النظام السياسي على انتهاجها، والتي أرهقتهم وحرمتهم الاحساس بالأمان والاستقرار والطمأنينة، وأشاعت في أوساطهم مشاعر القلق والخوف جراء التراجع الهائل في قدراتهم على تلبية احتياجات أسرهم بسبب اتساع الفجوة بين اسعار السلع والخدمات الأساسية وبين تدني أو تآكل الأجور والرواتب، وكذلك نتيجة لجوء أرباب العمل الى الفصل الجماعي والتعسفي للعاملين والمستخدمين لديهم.

يأتي الإحتفال بعيد العمال مع إزدياد التحديات التي تواجه قطاعات واسعة من العاملين، حيث ما زالت تعاني من ظروف صعبة وغير لائقة، سواء من حيث عدم توفر فرص العمل واستمرار إرتفاع معدلات البطالة وخاصة في فئة الشباب، وانخفاض معدلات الأجور مع إرتفاع أسعار السلع والخدمات، واتساع ظاهرة العمالة الفقيرة، والحرمان من التنظيم النقابي وتدفق العمالة الوافدة، وغياب الأمن الوطني، مقروناً بإنتشار الإنتهاكات والإعتداءات على حقوقهم العمالية والإنسانية المنصوص عليها في تشريعات العمل الدولية.

وإنه غير مفهوم أن تصر حكومة النسور على عدم رفع الحد الأدنى للاجور (190) مؤكد استمرارها نهج وسياسة التجويع والإفقار مما يجعل غالبية العمال بأجر يصنفون ضمن العمالة الفقيرة ودون خط الفقر (500).

إن ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية الذي يتخذ من الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة وسائر الكادحين والعاملين بأجر وصغار الكسبة نهجاً ثابتاً غير قابل للتطويع أو الانكسار، يتوجه الى شغيلة الأردن بأحر التهاني في عيد العمال العالمي ويجدد العهد لهم بأنه سيواصل معارضته المبدئية لنهج النظام الحاكم في المجالات الاقتصادية والسياسية، ولارتباطاته  التبعية مع المراكز الامبريالية العالمية، والمؤسسات المالية والنقدية التابعة لها ـ صندوق النقد والبنك الدوليين، وسيتشبث بالنهج الاقتصادي والسياسي البديل الذي صاغته أحزابنا والقائم على حل وطني للأزمة الاقتصادية يقود الى فك اقتصاد الأردن التبعي لعجلة الرأسمالية المتوحشة، والاعتماد الى الذات، ومكافحة الفساد، وحل ديمقراطي للأزمة السياسية، مدخله الأساس قيام دولة مدنية تصون وتحترم حقوق وحريات مواطنيها، تكفل سيادة القانون والمؤسسات، وقيام مجلس نيابي فاعل قادر على الاضطلاع بوظائفه الدستورية في الرقابة والتشريع ومحاربة الفساد.

وفي عيد العمال فإننا نطالب الحكومة بـ

رفع الحد الأدنى للأجور بما يناسب زيادة الأسعار والخدمات.

وضع حل جذري لمشكلة البطالة التي تتفاقم يوماً إثر يوم.

رفع السطوة الامنية عن الحركة العمالية والنقابية في إختيار ممثليها بكل حرية وإفساح المجال أمام القطاعات العمالية في تشكيل نقاباتها بكل حرية.

إلغاء الديون المترتبة على المزارعين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها المزارعون نتيجة الاوضاع الإقليمية السائدة

وقف الإستجابة لوصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي أوصلت حالة البلاد الإقتصادية الى ازمات عميقة.

محاسبة الدولة لحالات الفساد التي تستشري في قطاعات الإقتصاد، ومحاسبة من تطاول على نظام الخدمة المدنية في إستحداث الوظائف من قبل رموز حكومية أو نيابية.

وقف حالات الفصل التعسفي للعمال بحجج واهية وضعيفة مثل إعادة الهيكلة مما يلقي بالمئات الى شارع البطالة.

إلتزام الدولة الأردنية بالمواثيق الدولية التي تصون حقوق العمال وحريتهم النقابية، سيما وان الأردن قد وقع على الغالبية منها.

وختاماً وبمناسبة عيد العمال العالمي فإننا نتقدم بأحر التهاني لعمالنا في نضالهم الجسور من أجل حياة ديمقراطية تحظى بالأمن الإجتماعي والأسري.

وإن أحزابنا القومية واليسارية لتؤكد في هذه المناسبة عن إنخراطها في خندق النضال المطلبي والنقابي والديمقراطي مع طبقتنا العاملة.

وبهذه المناسبة نتقدم بالتهنئة الحارة الى عمال شعبنا الفلسطيني الشقيق الذي يخوض نضالاً   جسوراً في وجه أبشع عدوان همجي عرفته البشرية.

وتحية الى كل العمال في العالم الذين يخضون معركة من أجل رفع الظلم عن المضطهدين في الأرض.

عمان في  1/5/2016

الناطق الرسمي لإئتلاف الأحزاب القومية واليسارية

فرج اطميزه

أمين عام الحزب الشيوعي الأردني

 
اعتصام بمناسبة الأول من أيار

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى