لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
أخبار فلسطين

توقيع إعلان مبادئ يعتبر كيان الاحتلال دولة فصل عنصري

ألف أكاديمي وفنان وسياسي عالمي

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينيّة الرسميّة “وفا”، بأنّ أكثر من ألف أكاديمي وفنان وسياسي عالمي وقّعوا على وثيقة إعلان مبادئ تطالب بإدانة “إسرائيل” ومعاقبتها على جرائم الفصل العنصري “اﻷبارتهايد” التي ترتكبها في فلسطين.

وبحسب الوكالة، فقد جاء في الوثيقة التي أطلقت في الولايات المتحدة، إنّ “إسرائيل تسببت في كارثة متواصلة بحق الشعب الفلسطيني طيلة 73 عامًا تعرف بالنكبة، تضمنت تهجيرًا جماعيًا وتطهيرًا عرقيًا وجرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانيّة”، لافتةً إلى أنّ “إسرائيل أنشأت نظام فصل عنصري على كامل أراضي فلسطين التاريخية، وأعلنت ذلك على الملأ عبر ادعائها السيادة اليهودية والحقوق اليهودية الحصرية بتقرير المصير في كل فلسطين التاريخية، من خلال تبني الكنيست لقانون يهودية الدولة عام 2018 “.

وتابعت، إنّ “تأكيد الطابع العنصري لإسرائيل وتوثيقه بشكلٍ شامل، تم من قِبل منظمات حقوق الإنسان مثل بتسيلم، وهيومن رايتس ووتش، وإسرائيل تنفذ بشكلٍ دوري عنفًا واسعًا له آثار مدمرة على المجتمع المدني الفلسطيني، لا سيما ضد سكّان قطاع غزّة الذي يُعاني من دمار واسع النطاق يؤدي لقتل جماعي وآلاف الجرحى، وحصار مستمر.

وأكَّد الموقعون على الوثيقة أيضًا على “رفضهم القاطع لنظام الفصل العنصري الذي أقيم على أرض فلسطين التاريخيّة وفرض على الشعب الفلسطيني ككل بمن فيه اللاجئون والمنفيون أينما كانوا في العالم”.

وحثّ الموقعون حكوماتهم “على التوقّف الفوري عن التواطؤ مع نظام الفصل العنصري الإسرائيلي”.

بواسطة
بوابة الهدف
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى