لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
بيانات وتصريحات عامة

بيان صادر عن ائتلاف الأحزاب القومية واليساريةائتلاف الأحزاب القومية واليسارية

عقد ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية اجتماعاً دورياً في مقر حزب الشعب الديمقراطي الأردني “حشد”، حيث ناقش الأوضاع السياسية الراهنة وخلص إلى ما يلي:


1- يتوجه الائتلاف بالتهنئة وبكل معاني الاعتزاز والكبرياء إلى شعبنا الأردني الأبيّ بمناسبة مرور 55 عاماً على معركة الكرامة الخالدة، ويذكر بكل الفخر الشهداء الابرار أبناء الجيش العربي الأردني والمقاومة الفلسطينية الذين استبسلوا في الدفاع عن الوطن وسطروا فصلاً تاريخيا مشرقاً في المسيرة الكفاحية الطويلة للشعبين الشقيقين الأردني والفلسطيني ضد المشروع الصهيوني العنصري.
2- يعبّر الائتلاف عن سخطه واستنكاره للتصريحات العدوانية لأحد وزراء حكومة العدوّ، والتي جاءت لتؤكد على الأهداف الاستعمارية التوسعية التي يعمل على تنفيذها قادة الاحتلال، والتي “تعتبر الأردن جزءاً مما يُسمى إسرائيل الكبرى”!! كما “تنفي وجود الشعب الفلسطيني”!!
نشير إلى ان هذه المعتقدات بكل مضامينها الفاشية كانت قد وردت في الوثائق الصهيونية، وجاءت في البرنامج الانتخابي لحكومة العدوّ الحالية.
وعليه: يطالب الائتلاف الحكومة الأردنية بإعلان الانسحاب فوراً من ما يُسمى بالمسار الأمني لاجتماعات العقبة – شرم الشيخ، والذي قدم غطاء سياسيا وأمنيا لجرائم الاحتلال ضد المقاومة الفلسطينية الباسلة، وفي توسيع مخططاته الاستيطانية على الأرض الفلسطينية، وتطاوله على السيادة الوطنية الاردنية.
كما يطالب الائتلاف مجلس النواب الأردني بإلزام الحكومة بتنفيذ قراره المتعلق بطرد سفير الكيان الصهيوني على خلفية التصريحات المشار اليها، واعتبار هذه الخطوة مقدمة لإلغاء كافة الاتفاقات مع العدوّ المحتل.
3- على الرغم من كل التطمينات الحكومية، فقد شهدت الأسواق ارتفاعاً كبيراً في الأسعار للسّلع الضرورية منذ حلول شهر رمضان المبارك، هذا في الوقت الذي تعاني فيه معظم فئات الشعب الأردني من شظف العيش وتدني الأجور والظلم الفادح الذي تلحقه منظومة القوانين الضريبية بالمواطنين.
4- فلسطينياً: يتوجه الائتلاف بالتهنئة والاعتزاز للحركة الاسيرة المناضلة، التي سجلت انتصاراً لافتاً على الاجراءات الجديدة للعدوّ ضد الاسرى الفلسطينيين المناضلين في سجون الاحتلال، واستجابت لمطالبهم مرغمة أمام قوة صمودهم وعنفوانهم.
كما يقف الائتلاف إلى جانب كافة القوى الفلسطينية التي رفضت وترفض الانخراط ” الرسمي الفلسطيني” التطبيعي الأمني الخطير في مسار العقبة – شرم الشيخ وحذرت من المشاركة فيه ومن نتائجه الوخيمة على مصير القضية الوطنية الفلسطينية.
5- عربياً: يؤكد الائتلاف على مطالبته برفع الحصار فوراً عن سوريه الشقيقة وإلغاء ما يُسمىّ بقانون قيصر، تمهيداً لاستعادة المكانة السياسية والطبيعية لهذا البلد العربي الشقيق عربياً ودولياً. كما يثمن المساعي التي تقوم بها عدد من الدول العربية والرامية لاستعادة العلاقات الطبيعية مع سورية.
• تحل الذكرى العشرون في هذه الأيام للاحتلال الأمريكي – الأطلسي – للعراق الشقيق في 17 / 3 / 2003 الذي راح ضحيته ما يقارب المليون عراقي، إضافة إلى تدمير مقومات دولته وبنيته واستهداف تاريخه وحضارته بوحشية لا مثيل لها.
في هذه المناسبة، يؤكد الائتلاف على ضرورة محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم التاريخية بحق العراق وشعبه، وتقديمهم لمحكمة الجنايات الدولية، وضرورة ان يبادر اتحاد المحامين العرب لتنظيم هذه الدعوى، ورفعها للجهات الدولية المعنية.
6- ترحب أحزاب الائتلاف بالاتفاق الإيراني السعودي تحت الرعاية الصينيّة، وتعتبر أن هذه الخطوة السياسية النوعية سيكون لها تأثيرات إيجابية بالغة باتجاه تهدئة الصراعات القائمة في عدد من البلدان العربية.
كما يدعو الائتلاف الحكومات العربية جميعها إلى استثمار هذه التحولات النوعية التي نشهدها على المستويات العربية – والإقليمية والدولية باتجاه مراجعة كافة اتفاقيات التطبيع مع العدوّ الصهيوني والغائها والعودة إلى اعتماد استراتيجيات الدفاع عن الاستقلال الوطني ومقاومة كل المشاريع الاستعمارية.

26 / 3 / 2023
ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى