بيانات وتصريحات الهيئات الجماهيرية

نشرة توعوية (7) صادرة عن اللجنة الصحية للحزب

ضمن سلسلة نشراتها للتوعية الصحية حول جائحة فيروس كورونا المستجد، تقدم لكم اللجنة الصحية لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني نشرتها السابعة:

في نشرة اليوم نستكمل الحديث عن المداخلات العلاجية المستخدمة في علاج المرضى المصابين بداء “كوفيد ١٩”، وقد ذكرنا في النشرة السابقة انه يتم اختيار العلاج أو توليفة المداخلات العلاجية بناءً على حالة المريض وضمن أي مجموعة تم تصنيفها من بين أربع مجموعات؛ الحالات الطفيفة (Mild)، الحالات المتوسطة (Moderate)، الحالات الشديدة (Severe)، والحالات الحرجة (Critical).

اليوم سنتحدث عن إجراءات الرعاية الحثيثة وما المعايير والشروط الواجب توفرها في المريض ليتلقى هذه الرعاية.

أولا الحالات الشديدة (Severe): وهي الحالات التي تستوفي أيًا من المعايير التالية: معدل التنفس: 30 نفس / دقيقة أو أكثر، تشبُع الأكسجين في الدم (oxygen saturations) يساوي أو أقل من 93 ٪  والمريض يتنفس دون مساعدة من مصدر اكسجين خارجي، وهناك انخفاض في تشبع الهيموغلوبين بالاكسجين (SPO2)، والمرضى الذين تسوء حالتهم خلال 24 إلى 48 ساعة بناءً على تغيرات في علامات التصوير الشُعاعي أو الطبقي للرئتين.

ثانيا الحالات الحرجة (Critical): وهي التي تستوفي أي من المعايير الآتية: حدوث فشل تنفسي ويتطلب تنفس اصطناعي، وجود صدمة (Shock)، وجود فشل في جهازين أو أكثر من أجهزة الجسم والذي يتطلب المراقبة والعلاج في وحدة العناية المركزة. وجدير بالذكر أن الحالات الحرجة تنقسم بدورها إلى مراحل؛ مبكرة ومتوسطة ومتأخرة لن نتطرق لتفصيلاتها الآن، علمًا ان هذه الحالات بمجموعها لا تتجاوز نسبة 5% من مجمل الإصابات بداء كورونا – كوفيد ١٩.

تتطلب رعاية هذه الحالات القيام بما يلي:

  1.  مراقبة منتظمة ومستمرة للعلامات الحيوية، حيث تُتيح عملية مراقبة المريض والتعرف المبكر على تغير العلامات الحيوية، الشروع بالإجراءات والتدخلات الطبية الضرورية وفي الوقت المناسب.
  2. داء كوفيد-19 يمكن أن يتسبب ذنقص الأكسجين في الدم وذلك بسبب ضعف وظائف الجهاز التنفسي، وتكون المداخلة العلاجية بإعطاء الأكسجين (Oxygen Supplementation Therapy) ما يُمَكن من تصويب حالة نقص الأكسجين،  ويخفف من احتمالية تلف الأعضاء الثانوي الناتج عن هذا النقص .
  3. هدف العلاج بالأكسجين (Oxygen therapy): هو الحفاظ على تشبع الأكسجين (oxygen saturations) بين 93% و 96% للمرضى الذين لا يعانون من مرض رئوي مزمن، وبين 88% و 92% للمرضى الذين يعانون من أمراض تنفسية مزمنة.
  4. مراقبة العلاج بالأكسجين(Control oxygen therapy): الضغط الجزئي الشرياني للأكسجين (pPO2) / تركيز الأكسجين (FiO2) ، وهذه العلاقة تُعرف ب P/F index ،  وهو مؤشر حساس ودقيق لقياس مدى فاعلية اجراءات “أكسجة” الدم، وخصوصًا للمرضى الذين يعانون من تدهور سريع للمرض ويكون هذا المؤشر  في هذه الحالات أقل من 300 ملم زئبقي.

              يُنصح باستخدام قنية الأنف عالية التدفق (High Flow Nasal Cannula-HFNC) للمرضى الذين يستوفون الشروط التالية: تشبُع الأكسجين (oxygen saturations) أقل أو يساوي 93٪ دون وجود مصدر اكسجين خارجي، الضغط الجزئي الشرياني للأكسجين / تركيز الأكسجين PaO / FiO2  أقل من 300 ملم زئبقي، معدل التنفس أكثر من 25 نفس / دقيقة. يبدأ العلاج بهذه الآلية بشكل تدريجي ويتم زيادة معيار الأكسجين تدريجيًا حتى يختفي الشعور بضيقة التنفس عند المريض.

               التنبيب الرُغامي (Tracheal Intubation) يعتمد على تطور المرض ومضاعفاته وهذا يعتمد على التقييم الشامل لحالة المريض السريرية ونسبة الأكسجين في الدم .

               في حالات المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 60 عام ويعانون من أمراض مزمنة أخرى يجب الأخذ بعين الاعتبار ان الضغط الجزئي الشرياني للأكسجين / تركيز الأكسجين PaO / FiO لا يجب أن يقل عن 200 ملم زئبقي.

  1. التنفس الاصطناعي (Mechanical Ventilation): يمكن تقسيم هذا الأجراء الى:
    1. تنفس غير  مُغير ( Noninvasive Ventilation ): هذا النوع يستخدم في حال فشل استخدام قنية الانف عالية الضغط (HFNC) و هو أيضا غير محبذ، ولحل هذه المشكلة وُضِعَ لهذا الجهاز دائرة مزدوجة (NIV with a double circuit).
    1. التنفس الاصطناعي  المُغير (Invasive mechanical ventilation):و هو اقصى اجراء، ويستخدم بفي لحالات المرضية الحرجة.

المصادر:

دليل كوفيد-19: الوقاية والعلاج، الصادر عن المستشفى التابع لجامعة الطب زيشانغ والذي تم تجميعه وفقًا للخبرة السريرية 

Handbook of Covid-19 Prevention and Treatment, published by the first affiliated hospital, Zhejiang University School of Medicine complied according to clinical experience, 2020

الإدارة السريرية للعدوى التنفسية الحادة الوخيمة(SARI) عند الاشتباه بعدوى كوفيد-19

Clinical management of severe acute respiratory infection (SARI) when COVID-19 disease is suspected

https://www.who.int/docs/default-source/coronaviruse/clinical-management-of-novel-cov.pdf

اظهر المزيد

نداء الوطن

محرر موقع حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني
زر الذهاب إلى الأعلى