بيانات وتصريحات الهيئات الجماهيرية

نشرة توعوية (12) صادرة عن اللجنة الصحية للحزب

ضمن سلسلة نشراتها للتوعية الصحية حول جائحة فيروس كورونا المستجد، تقدم لكم اللجنة الصحية لحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني في نشرتها الثانية عشرة، والتي تتحدث عن أنواع الفحوصات التي تساعد في تشخيص وباء كوفيد-19 ومدى فاعليتها واستخداماتها.

الفحوصات المخبرية هي الركن الثالث ضمن إجراءات تشخيص الوباء، فقد ذكرنا فيما سبق أن التشخيص الوبائي يقوم على ثلاث؛ الأعراض السريرية، السيرة الوبائية (ثبوت اختلاط المريض بمصاب أو قدومه من منطقة موبوءة) ، وأخيرًا الفحوصات المخبرية، وهذه الفحوصات هي:

أولاً: الفحوصات الجزيئية (Molecular Tests):

تبحث الفحوصات الجزيئية عن علامات العدوى النشطة، ويتم إجرائها بإحدى الطرق التالية (حسب مكان اخذ العينة)، المجاري التنفسية العُلوية أو السُفليّة:

  1.  أخذ عينة من تجويف الأنف والجزء الخلفي من تجويف الفم والحلق باستخدام قطعة قطنية (Nasopharyngeal Swab/ Oropharyngeal)
  2. أخذ عينة من المستخرج من غسل المجاري التنفسية السفلية (Broncho-alveolar Lavage and Tracheal Aspirate) *1.

       تخضع العينة لاختبار يسمى تفاعل سلسلة البوليميرازات (PCR) الذي يكشف وجود المادة الوراثية للفيروس، أي أن هذا الفحص يشترط وجود الفيروس في المجاري التنفسية وبالتالي فهذا الفحص يهدف لتأكيد تشخيص الحالات المصابة بفيروس كوفيد-19. هذا الفحص غير مفيد من معرفة تشكل مناعة لدى الشخص المصاب أو أنه تعافى .

ينصح الخبراء بإجراء هذا النوع من الفحوصات في المراحل الأولية للوباء ويخضع لهذه الفحص الذين يُعانون من المرض أو لديهم أعراض سريرية ويشتبه اصابتهم بالفيروس.

 ثانيًا: الفحوصات المصليّة (Serological Test):

تكشف هذه الفحوصات عن الأجسام المضادة التي ينتجها جسم الإنسان لمحاربة الفيروس، في حال اصابته بالعدوى، ويتطلب هذ الفحص عادةً سحب عينة دم، وميزة هذه الفحوصات ايضًا انها تستخدم للكشف عن المصابين بأعراض أو من دون أعراض، كذلك فهي تستخدم في الأبحاث حيث تؤخذ العينات من الأشخاص المصابين لتطوير مصل وقائي من وباء كوفيد-19*3.

*1 تطبق هذه الطريقة داخل المستشفيات على المرضى المصابين وبظروف معينة منها؛ وجودهم على جهاز تنفس صناعي

*نرفق لكم جدول توضيحي يبين أنواع الفحوصات المستخدمة ونسبة حساسيتها / فعاليتها بعد ظهور الأعراض السريرية عند الشخص المصاب:

المصادر:

*2 المجلة الطبية الإخبارية:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/coronavirus-testing#accuracy

*3 مركز رصد ومقاومة الأمراض الوبائية

https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-nCoV/lab/guidelines-clinical-specimens.html

اظهر المزيد

نداء الوطن

محرر موقع حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني
زر الذهاب إلى الأعلى