لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
أخبار محلية

مسؤول أردني: لن نطالب قطر بحصتها من المنحة الخليجية .. والدوحة تسعى لتشويه صورة المملكة

أكد مسؤول أردني رفيع في الملف الإعلامي، الخميس، أن الحكومة اتخذت قرارا ” صريحا “، بعدم مطالبة قطر دفع حصتها من منحة الصندوق الخليجي ” إطلاقا وتحت أي ظرف “، متهما الدوحة بتمويل وسائل إعلام تسعى لـ ” تشويه صورة الأردن “.

وقال المسؤول في تصريحات صحفية، إن الحكومة اتخذت قرارها بعدم مطالبة قطر بحصتها من المنحة الخليجية، تحت أي ظرف وعلى اعتبار أنه الأمر شأن داخلي يخص الدوحة.

وتقدر قيمة المنحة الخليجية للأردن، والتي شارفت على الانتهاء، بـ 5 مليارات دولار تقدم على مدى خمس سنوات (2012-2017)، وهي مخصصة لتنفيذ مشاريع تنموية.

وبالرغم من أن مبلغ المنحة قسم بالتساوي بين أربع دول، هي السعودية والإمارات والكويت وقطر؛ وتبلغ حصة كل منها 1.25 مليار دولار، غير أن الدوحة لم تلتزم بها وفق ما أعلنته الحكومة الأردنية في وقت سابق.

وكانت قطر كلما جرى سؤالها بشأن بالمنحة تعد ” بالخير ” لكنها حتى الآن لم تلتزم بدفع ما ترتب عليها.

إلى ذلك، اتهم المسؤول ذاته، الدوحة، بتمويل وسائل إعلام خارج قطر، قال إنها تسعى لتشويه صورة المملكة والإساءة لقيادتها.

ولم يخف المسؤول الأمر، عند لقائه مؤخرا بالسفير القطري الشيخ بندر بن محمد العطية، وإبلاغه صراحة أن بلاده ” ترعى تفريخ قنوات فضائية في الخارج وتمولها وتسعى لتشويه الأردن وصورته وتحاول إظهار العلاقات على أنها غير ودية”.

وعندما رد عليه السفير القطري بأن بلاده لا تتدخل بما تبثه وسائل الإعلام، قال المسؤول الأردني ” لا حاجة للتدخل ما دام التمويل من حكومتكم “.

يشار الى أن العلاقات الأردنية القطرية، تتراوح بين توتر وانفراج، وتظهر جليا في مواقف البلدين من أزمات المنطقة، سيما الملف السوري والملف المصري والقضية الفلسطينية.

نقلاً عن : رؤيا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى