كيف تفاعل الناشطون والمغردون مع ثقة «ألرزاز» وكأس العالم وفضيحة «الدخان»

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

كان تموز حافلاً بالمناسبات والقضايا ليس على الصعيد المحلي فحسب بل على الصعيد العالمي ايضاً ، فقد حمل هذا الشهر إقامة فعاليات كأس العالم المليء بالمفاجآت التي أسقطت بجوهرها سطوة وهيمنة المنتخبات الكبيرة لتصعد المنتخبات “الصغيرة” من خلال إنجازاتها ، وعلى صعيد متصل فقد كان التنافس حاضراً وبقوة محلياً كيف فقد شهد هذا الشهر جلسات مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة الرزاز في ظل تصاعد سطوة الفساد المؤسسي فكان ما نشّر مؤخراً عبر قضية الدخان إمتحاناً حقيقياً للحكومة رغم وجود الملف في أدراج الحكومة السابقة .

كأس العالم والمشاركة العربية المخجلة ..

حمل كأس العالم 2018 الكثير من المفاجآت في ظل الرحيل المبكر للمنتخبات الكبيرة في المراحل الأولى من البطولة. من ناحية أخرى تصاعدت قوة المنتخبات الصغيرة “بإنجازاتها” فتقدمت وشكلت شوكةً في حلق المنتخبات الكبيرة، فيما كانت المشاركة العربية في البطولة ضعيفة ولا ترتقي لمستوى البطولة.

في تعليق ساخر لـ (د.ر) حول خروج المنتخبات العربية مبكراً “فرار جماعي للعرب من #كأس_العالم 2018 أخيراً اتفقوا ما أحلاهم” ، بدوره نشر (ه.ت) عبر صفحته على الفيسبوك “محصلة دوري المجموعات الفرق العربية تغادر ” #المونديال على نفس الطائرة، وبهذا تتحقق ‘الوحدة العربية’ التي ينشدها البلهاء”.

أما (ع.ر) علق حول مفاجآت البطولة “هذا اللي اسمه تغيير نهج! #كأس_العالم ، مش زي تغيير النهج عندنا! ” ونختم مع الممثلة جاكي كروز التي أثارت عبر حسابها على تويتر موضوع العنصرية في أوروبا ” هنيئا يا فرنسا على المونديال , 80% من فريقكم سود .. أوقفوا العنصرية, 50% من فريقكم مسلمين، أوقفوا الكراهيه ضدهم, كما قدموا لكم كأس العالم، قدموا لهم العدالة ” #المونديال #كاس_العالم “.

سعادتك : تفضل صوّت … ثقة ثقة ثقة

أثناء البحث عن مجريات جلسة الثقة لمجلس النواب وجدنا أن المشاركة الشعبية حول ذلك تكاد تكون معدومة ولعل ذلك يعود الى المعرفة المبكرة لنتيجة تلك الجلسات وفقدان المجلس هيبته بعد ان تواطأ في العديد من المحافل مع السياسات الحكومية التي من شأنها إفقار المواطن.

(ز.ع) غرد عبر تويتر يقول “كلمات بعض النواب تمضي ١٣ دقيقة منها وأنت تنتظر أن يدخل بالموضوع” اما (ف.ط) فقد علق حول ضعف أداء المجلس قائلاً “في كل دول العالم #مجلس_النواب مع الشعب و مراقب للحكومة إلا عندنا ضد الشعب و مع الحكومة، و هذه المجالس المتعاقبة أعاقت تطور البلد بل تراجعنا على جميع الأصعدة، أهمها صعيد الحريات العامة التي تم خلخلتها من خلال قانون الجرائم الإلكترونية.”

ما في دخان من غير نار .. فساد آخر على السطح

تناقلت المواقع الالكترونية والصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي الآلاف من التعليقات حول قضية مصنع الدخان الذي ألقى بشباكه على تورط العديد من المسؤولين لتظهر خلافات الحلف الطبقي الحاكم على السطح ابتداءً من سوبر مان الانتحاري وليس انتهاءً برئيس المجلس المحافظ على شخصيات أبناء بلاده .

تصدر هاشتاغ #مصنع_الدخان صفحات التواصل الاجتماعي في الأردن فقد نشرت (س) عبر تويتر ”لا تُهاجر يا قُتيبه، و هاجر يا #عوني_مطيع ، و اترك قتيبه يقتات على ما خلّفه فسادك، و يبحث عن رزقه بين اوراق السجائر و مُخلّفات الاشجار.. اترك قتيبه هُنا يموت بطيئاً و هو يرى حلمه يتمزق بماكينات التبغ. ابقَ يا قتيبه و شاهد، فالقادم أعظم. فإنك #مش_حتقدر_تغمض_عينيك #مصنع_الدخان “

أما (ع.ح) فكتب ” في متلازمة العلاقة الطردية بين حجم الفساد ووزن الفاسد الهارب، بين بطل #المصفاة وبطل #مصنع_الدخان #الأردن “.  فيما قال (أ.ز) ” مسكين الشعب الأردني ،حتى السموم اللي بشربها طلعت فاسدة و مضروبة #مصنع_الدخان “

وغرد (م.ق) قائلاً ” مصنع السجائر يكشف أكذوبة مكافحة الفساد .. وتنصل الأطراف جميعًا من المسؤولية! #الأردن #مصنع_الدخان ” فيما كتب (ص.خ) ” بتكون مسافر ممنوع تدخل أكثر من كروز دخان .. بس مصنع كامل عادي  #فهمت_علي_كيف”.

سيكون الختام مع تعليقات تحمل الطابع الرسمي ، أولها ممن يمثل الشعب في مجلسه بحسب ما نشر موقع خبرني عن أحد النواب قائلاً بأن مصنع الدخان سيطيح برؤوس كبيرة .. #صباح_الخير_سعادتك.

أما تعليق الناطق الرسمي للحكومة فقد أكدت انه لم تتم اية تسوية بين الحكومة السابقة ومطيع حول التهرب الضريبي وأن الحديث عن 5 مليون كتسوية عار عن الصحة وان القضية ما زالت منظورة أمام مدعي عام الجمارك .. طيب والفوسفات والبوتاس والميناء وغيرهم معاليك؟!

ونختم بتعليق رئيس الوزراء الذي كان مثيراً للجدل، حيث قال “أنا داخل انتحاري ولن أقبل واسطات بقضية الدخان ولدي ضوء أخضر من الملك لمكافحة الفساد”.

الحكومة الحالية والقادمة أمام امتحان حقيقي للحصول على الثقة الشعبية تبدأ من إعادة النظر في القوانين الناظمة لعملية الضريبة وإعادة الاعتبار ل”الشعب مصدر السلطات” وتقديم كافة الفاسدين للمحاكمة لاستعادة ثروات الشعب المسلوبة.

#تصبحون_على_وطن

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.