أخبار محلية

بيان صادر عن الفعاليات الشعبية والنقابية والسياسية في الكرك

بسم الله الرحمن الرحيم

ابناء الاردن العزيز الأشم

تابع الأردنيون بقلوب وعقول متيقظة الهجوم الارهابي الجبان الذي استهدف مدينة الكرك وقلعتها وأمنها يوم الاحد 18/12/2016 والعملية الإرهابية التي رافقت ملاحقة إرهابيين في منطقة قريفلا في الكرك والتي أسفرت عن مقتل الإرهابيين والقبض على بعضهم. وارتقى إلى عليين كوكبة من أبناء الوطن وشبابه الغر الميامين شهداء للحق والوطن والحياة ودفاعا عن استقرار الأردن الغالي وأبنائه من الأمن العام وقوات الدرك والذين سطروا بدمائهم الزكية اروع معاني الإباء والبطولة والشرف. واعتلى معهم شهداء مدنيون من شباب الوطن الذين أبت رجولتهم إلا أن يكونوا في الصف الأول في مواجهة الإرهاب والظلام. وأصيب في الحادث عدد من طواقم الأمن العام والدرك والدفاع المدني والمدنيين.

وإذ نحتسب شهداءنا عند الله في عليين وندعو لجرحانا ومصابي الشرف السلامة والتمكين، فإننا نعزي كل الأردنيين شعبا وقيادة بمصاب الوطن الجلل وفقده العظيم، فإننا نؤكد ديدن الأردنيين وعاداتهم وطبعهم الوفي لوطنهم عطاء وتضحية وفداء ونؤكد على وحدة شعبنا الأردني البطل وتكاتفه ووقوفه صفا واحداً خلف قيادته الرشيدة وبطولات جيشنا العربي واجهزتها الامنية باختلاف صفوفها.

وانسجاماً  مع هذا الوضع فقد تداعى ابناء الكرك في بلديتهم يتقدمهم نواب المحافظة وكافة مؤسسات المجتمع المدني من نواد وجمعيات ونقابات وبلديات واحزاب وشخصيات وطنية، وقد خلص المجتمعون إلى:

1_ ان الالتفاف الشعبي الاردني حول قواه الامنية شكل فيلقا رديفاً ومتجحفلاً معهم مساندا ومهاجماً بكل الشجاعة والحماسة الوطنية التي لم تمنعهم من الاندفاع وبصدور عارية لمقاومة شرذمة ضلت السبيل في محاولة يائسة لزعزعة الامن والاستقرار.

2_ أقر المجتمعون بأن الشعب الاردني يدين ويرفض الإرهاب وهو مطمئن على بلده وأشاروا إلى أن الإرهاب يعني فيما يعنيه تلك الحركات الدينية المتطرفة وبكل تشكيلاتها من احزاب منظمة وافراد واولئك الخارجين عن القانون (التهريب وتجارة الاسلحة ومخدرات) وبهذا الصدد يعلن المجتمعون بأنهم ما زالوا على العهد والوعد يؤمنون بأن الاردن محل اجماعهم وهذا يعني أننا لا زلنا مصرين على استكمال مسيرة الاصلاح وبناء الأردن الوطني الديمقراطي.

3_ تساءل المجتمعون وبصوت واحد لماذا تستهدف الاجهزة الأمنية والعسكرية كما حصل في الرقبان واربد وعين الباشا والكرك إلا إذا كان الهدف هو نزع الثقة بين المواطن وأجهزته.

4_ أكد المجتمعون وبوجع كبير أن المحافظات الطرفية من المفرق مروراً بمعان وعجلون وجرش تعاني من التهميش والاهمال ومرد ذلك إلى اللاأبالية والترهل الحكومي وهم بهذا الصدد يطالبون بانقاذ هذه المحافظات بتفعيل ودعم (صندوق تنمية المحافظات) من خلال إقامة مشاريع تنموية تساهم في علاج مشكلة البطالة وتوفير فرص عمل.

5_ أصر المجتمعون محاسبة المسؤولين في الدرجات العليا الذين لم يضعوا خطة طوارئ لمواجهة الإرهاب رغم أنها تعلن ليل نهار بأن الاردن بلد مستهدف وأننا نقف مع نواب الوطن وكل الاردنيين في موقفهم تجاهه الوزراء المعنيين بضرورة إقالتهم.

6_ اقر المجتمعون بأن الفقر هو ابن البطالة ويشكل عاملاً رئيسياً وحاضناً أول للانتماء للحركات الدينية المتطرفة لكي يستبدلوا الرغيف الغائب بالحلول الغيبية تحت تأثير الخطاب الذي يقوده بعض اصحاب المنابر بشحن طائفي مقيت وكذا الحال في المؤسسات الاعلامية والتربوية.

7_ لاحظ المجتمعون أن الارهاب الذي ضرب بلدنا غير مقطوع عن ما يحيطنا وعليه فان الحذر واليقظة وسد الثغرة هي مهمة كل ابناء الاردن.

8_ أكد المجتمعون أن سياسات الحكومات المتعاقبة التي تركت البلد نهباً للمتنفذين والنخب الحاكمة الفاسدة واصحاب رأس المال والذي بمجمله شكل احتقاناً شعبياً ساعد على تآكل شعبية النظام ولهذا فهم يدينون سياسة الحكومة (في الداخلية والاعلام والتربية والاوقاف).

9_ أن ممارسة سياسة الاقصاء والابعاد للمدنيين والعسكريين وتقريب ابناء النخب خلق حالة من التذمر والشكوى بسبب استخدام لغة المحسوبية والواسطة التي أضرت بابناء البلد وحطمت الطبقة الوسطى والتي هي العمود الرئيسي في بناء الدولة.

10_ معاملة المدنيين الذيم ارتقوا إلى العلى في حادث القلعة “كشهداء” ومنحهم كافة حقوق وامتيازات الشهداء.

11_ أكد المجتمعون ضرورة إعادة النظر في السياسات الخارجية والتحالفات التي شكلت بيئة مناسبة لنمو التيارات التكفيرية والارهابية داخل الوطن.

12_ أكد المجتمعون على أن إطلاق الحريات العامة بمجملها وتعزيز الديمقراطية لتمكين مشاركة الشعب في صنع القرار انسجاماً مع نصوص الدستور والتي بدورها تعزز وتجذر حالة الأمن والأمان التي نحرص على ديمومتها.

الجحيم والنار للغادرين الجبناء

الغار والعلى لشهدائنا الابرار

العافية والشفاء لجرحانا النشامى

التمكين والمنعة لجيشنا الباسل واجهزتنا الامنية البطلة

العز والسؤدد لاردننا الحبيب      

اظهر المزيد

نداء الوطن

محرر موقع حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني
زر الذهاب إلى الأعلى