بيانات وتصريحات عامة

بيان اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني بمناسبة يوم المرأة العالمي

يحتفل الأردن مع كافة دول العالم بيوم المرأة العالمي الذي يصادف بالثامن من أذار ، وبهذه المناسبة يتوجه اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني بتحية الاكبار والاعتزاز للمرأة الاردنية العاملة في كافة مواقعها وعلى امتداد أرض الوطن وللمرأة العربية وكل نساء العالم المناضلات من اجل الحرية والمساواة والعدالة والكرامة الانسانية .

إننا في هذه المناسبة إذ نتوجه كذلك بالتحية والإكبار والاجلال لشهداء الأردن الأبرار الذين قضوا وهم يدافعون عن استقلال وحرية وإستقرار وآمن البلاد لنقدم آحر التعازي الممزوجة بالكبرياء لامهاتهم وزوجاتهم وعائلاتهم وشعبنا الاردني في الوقت الذي نؤكد فيه على الدور المتميز للمرأة الاردنية في صنع تاريخ البلاد ومجدها. .

يأتي إحتفالنا هذا العام ولا زالت المرأة الأردنية تعاني من التهميش وزيادة في البطالة والفقر حيث أن نسبة مساهمتها في الحياة الاقتصادية الأردنية من أدنى النسب في العالم رغم أنه لدينا أعلى النسب في التعليم ، ولا زالت النية غير متوفرة عند الحكومة على ما يبدو لتعديل قانون العمل لإدخال كل ما من شأنه على القانون من أجل مساعدة المرأة وتشجيعها على العمل ، كما لا زالت المرأة الأردنية تعاني من موروث ثقافي يدعوها للبقاء في البيت والنكوص عن مكتسباتها التي تحققت خلال السنوات الطويلة من نضالها لأن تكون شريكاً وعلى قدم المساواة مع الرجل. .

أننا في إتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردنية ندعو بهذه المناسبة إلى تضافر كافة الجهود وتوحيدها لدعم المرأة الأردنية العاملة في حقها بالتنظيم النقابي العمالي الحر والديمقراطي لنطالب كل القوى الحية والديمقراطية ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والأحزاب لدعم حقها وحق كافة القوى العاملة اأدردنية في التنظيم من خلال إيجاد قانون ينظم العمل النقابي في القطاعين العام والخاص مستندين بذلك على دستورنا بمادته { 16 – 2 } وقرار المحكمة الدستورية رقم { 6 } لسنة 2013 وكل العهود والمعايير الدولية التي التزم بها الأردن أمام الأسرة الدولية وذلك لتعزيز مسيرة الإصلاح التي طالما نادى بها جلالة الملك .

عاش الثامن من أذار يوماً كفاحياً ..

المجد لأمهات الشهداء ..

المجد للمرأة الأردنية ..

المجد للمرأة العربية ..

المجد للمرأة في كل مكان على هذا الكوكب ..

المجد لكل النساء المناضلات من أجل الحرية والعدالة والديمقراطية والعيش الكريم ..

اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني

2017 / 3 / 7

 

اظهر المزيد

نداء الوطن

محرر موقع حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني
زر الذهاب إلى الأعلى