الأخبار

العاملون في البلدیات یجددون الاعتصام نهایة الشهر الحالي

ربد- أعلن المجلس التنفیذي لنقابة العاملین في البلدیات (تحت التأسیس)، الیوم الأربعاء، عن تجدید اعتصام موظفي البلدیات كل یوم أحد اعتبارا من یوم 31 من الشھر الحالي، من أجل تنفیذ مطالب الموظفین في إطار الاتفاق مع رؤساء البلدیات مؤخرا وبغطاء من وزارة البلدیات. وكان العاملون نفذوا في أوقات سابقة اعتصامات عدة سعیا لتلبیة مطالبھم.

وقال الناطق باسم النقابة أحمد السعدي، إن المجلس التنفیذي ناقش في اجتماعھ، ما تم تنفیذه من الاتفاق مع رؤساء البلدیات وما تنفذ منھا خلال الفترات المحددة.

وحسب السعدي، فإن ”ھذه الاتفاقیة ما كانت إلا للتسویف والمماطلة، على أمل ان تفقد النقابة مصداقیتھا من الموظفین، وقد سعت بعض الجھات جاھده لذلك وأن ما تحقق منھا لا یفي بالغرض وأنھم لم یلتزموا باي موعد من المواعید“.

وأوضح أنھ لم یتم اتخاذ أي قرار بالكتاب الموجود لدى رئاسة الوزراء بخصوص عمال المیاومة، والذي كان یجب أن یتم اتخاذ القرار بھ یوم 2019/02/25 ،كما أن اللجنة التي تم الاتفاق علیھا بین الرؤساء والموظفین لم تشكل، مما ترتب علیھ عدم التحرك بما یخص علاوة العمل البلدي، والتي من المقرر أن یتخذ بھا قرار عاجل من مجلس الوزراء لبدء العمل بھا اعتبارا من 2020/01/01 ،وأن صنادیق الإسكان والتكافل لم ترسل إلى دیوان التشریع بالرغم من وجودھا في الوزاره منذ فتره طویلة.

وأضاف السعدي أن تعلیمات المكافآت والحوافز التي صدرت بالجریدة الرسمیة، لم تحدد الحد الأدنى فبقیت مرھونة برغبات المجالس البلدیة وتذبذبت بین البلدیات بشكل غیر مقبول، وذات الأمر لصندوق الادخار ومنھ مكافأة نھایة الخدمة، فكانت طریقة طلب البیانات من البلدیات بشكل یدلل على عدم النیة بالتنفیذ.

وقال السعدي إن الضمان الاجتماعي وھو الجھة التي ستقوم بالدراسة تطالب ببیانات كافة البلدیات لتبدأ بالدراسة، وما زالت لم تدرس ولم تبعث البیانات وكان الأولى أن تقوم الوزارة من خلال موظفیھا في قسم الموازنات إرسال البیانات بأسرع وقت إن وجدت النیة لتنفیذ ھذا المطلب.

وأوضح أن بطاقة الوصف الوظیفي ما زالت اللجنة تعمل وتسیر بشكل جید وبناء على رؤیة اعضاء المجلس بأن الوزاره ما زالت تماطل، وأنھا تسعى لإبعاد الموظفین عن النقابة وھي مظلتھم الحقیقیة والمدافع عن إرادتھم. إلى ذلك، قرر مجلس بلدیة إربد الكبرى في جلستھ المنعقدة برئاسة رئیس المجلس المھندس حسین بني ھاني الموافقة على صرف مكافأة شھریة ثابتة لجمیع موظفي البلدیة بواقع 25 دیناراً اعتباراً من تاریخ 1-1-2019.

وقرر المجلس الموافقة على تنسیب لجنة المكافآت والحوافز بقرارھا رقم 98 تاریخ 2-3- 2019 والمتضمن صرف مبلغ 25 دیناراً شھریاً لجمیع الموظفین من فئة (مصنف، مقطوع،عقد) اعتباراً من تاریخ 1-1-2019 ،وذلك حسب المادة 6 من التعلیمات المعدلة لتعلیمات منح المكافآت والحوافز استناداً لنص المادة 8 فقرة أ من تعلیمات منح المكافآت والحوافز.

من جھتھ، أوضح المدیر المالي لبلدیة إربد الكبرى صابر جرادات أن البلدیة تسعى لأن تكون ھذه الزیادة خاضعة للضمان الاجتماعي بھدف تحسین وضع الموظفین المعیشي. وأضاف جرادات أن البلدیة قامت بمخاطبة مؤسسة الضمان الاجتماعي بھدف إعفائھا من غرامات التأخیر للأشھر الماضیة المفروضة على ھذه المبالغ وفي حال الحصول على إعفاء من قبل الضمان سیتم إدارج ھذه الزیادة على رواتب الموظفین بشكل دائم وإخضاعھا لقانون الضمان الاجتماعي.

وأشار إلى أنھ وفي حال تعذر الحصول على إعفاء من الغرامة فسیستمر صرف ھذه المبالغ بشكل شھري للموظفین على أن یتم تأجیل إدراجھا في الضمان لمطلع العام المقبل. یذكر أن بلدیة إربد قررت كذلك توحید علاوة بدل التنقلات لجمیع الموظفین بواقع 20 دینارا شھري.

المصدر
الغد
اظهر المزيد

نداء الوطن

محرر موقع حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني
زر الذهاب إلى الأعلى