لآخر المستجدات تابعنا على قناة تلغرام

تابعنا
أخبار محلية

اسرائيل تصدر الغاز الى الأردن “بهدوء”

قالت صحيفة هآرتس الخميس إن اسرائيل بدأت وبهدوء تصدير الغاز الطبيعي الى الأردن بعد أن تم ربط شركتين أردنيتين هما البوتاس العربية وشركة البرومين الى الشبكة الإسرائيلية.

و بينت أن التصدير بدأ في شهر كانون ثاني الماضي للشركتين في مواقعهم على الجانب الأردني من البحر الميت ولكن الطرفان فضلا ابقاء الموضوع خارج عملية النشر العلني بسبب حساسية اجراء تجارة في الاردن مع اسرائيل.

وحسب الصحيفة وقعت شركتا البوتاس والبرومين التي تمتلكهما الحكومة الاردنية على عقد قبل ثلاث سنوات لشراء الغاز الخارج من بئر تمار لمدة العقد 15 سنة بالمبلغ 500 مليون دولار وقد تم التوقيع بواسطة الخارجية الأمريكية.

وقدرت الصحيفة ثمن الغاز ب 5.5 $ لكل مليون وحدة حرارية ويتم ربط السعر بثمن برميل البرنت للبترول.

و قالت الصحيفة ان بئر تمار موجودة خارج الحدود البحرية الاسرائيلية، وبهدف ابعاد الاسرائيلين عن الموضوع تم البيع من خلال شركة نوبل اينرجي-  امريكية بالتعاون مع مجموعة شركة ديليك الاسرائيلية وشركة اسرامكو.

وبينت ان الحكومة الاردنية تعاقدت قبل خمسة اشهر شراء الغاز من بئر لافينتان والتي تديرها شركة نويل و شركة ديلك إضافة الى شركة راتيو الاسرائيلية وبمبلغ عشر مليار دولار لبيع الغاز الطبيعي، لتزويد شركة الكهرباء الوطنية الاردنية لمدة خمسة عشر سنة. وتم ذلك من خلال واسطة امريكية وسيدأ التزويد قبل نهاية عام 2019.

المصدر عمان نت

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى